منتدى حلم ليبيا
السلام عليكم مرحبا بكم في منتدى حلم ليبيا نتمنا تسجل معنا وتقضي وقت ممتع معنا وشكرا


منتدى حلم ليبيا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحة الله وبركاته في منتدى حلم ليبيا نرجو منكم القضاء معنا أوقات ممتعة
إدارة المنتدى تمنح فرصة للاعضاء على الحصول على الاشراف

شاطر | 
 

 مرض السعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القناص
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الجنسية : ليبيا عدد المساهمات : 250
نقاط : 451
تاريخ التسجيل : 05/04/2013

مُساهمةموضوع: مرض السعال   الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:39 pm

يعتبر السعال المتكرر مستديما اذا استمر مدة تتعدى الثلاثة اسابيع, او عندما يتكرر. وهو من الاعراض الشائعة لدى الاطفال, والتي تؤدي الى التردد المستمر على عيادة الطبيب.

السعال هو منعكس (reflex) مركب يبدا باستثارة مستقبلات (receptors) خاصة بالسعال وينتهي كجريان سريع جدا للهواء في القصبة الهوائية. ان وظيفة السعال هي ابعاد البلغم والاجسام الغريبة التي تدخل الى مسالك التنفس، لذلك لا يوصى بمعالجته بواسطة مثبطات السعال عندما يكون مصحوبا ببلغم.

تقع معظم مستقبلات السعال في مسالك التنفس والرئتين, كما تتواجد في البلعوم, في الجيوب الانفية (sinus) وفي قنوات الاذن الخارجية. لذا من الممكن ان ينجم السعال عن استثارة اي من هذه الاعضاء.

عند التوجه لطلب النصيحة الطبية بما يتعلق بالسعال المستديم, من الضروري وصف السعال, اجراء فحص جسدي والاخذ بعين الاعتبار جميع وسائل التشخيص الممكنة. بعدها يقرر الطبيب اذا ما لزم الامر اجراء فحوص اضافية او تقديم العلاج.

علامات السعال المتكرر التي تستوجب التوجه لاستشارة الطبيب المختص بالرئتين:

الحمى المتواصلة.
عدم القدرة على بذل مجهود.
انعدام اكتساب الوزن.
عند وجود بلغم ذي لون.
عندما تكون نتائح تصوير الصدر غير سليمة.
عند تعجر الاصابع (clubbing) (تصبح اطراف الاصابع سميكة)
عند وجود حالات مرض رئوي مزمن في العائلة.
مميزات السعال

فترة استمرار السعال: السعال المستديم هو السعال الذي يتواصل لاكثر من ثلاثة اسابيع.

مواسم السعال: ظهور السعال في الفصول الانتقالية يحتمل ان يكون مؤشرا على وجود ارجية (allergy).

موعد ظهور السعال خلال اليوم: عندما يظهر السعال في ساعات الليل فغالبا ما يكون سببه الربو (asthma), "تسييل انفي خلفي" (postnasal drip) او ربما لوجود حمضية مفرطة في المريء. اما السعال الذي يختفي اثناء النوم فقد يكون سعالا اعتياديا او نتيجة حالة نفسية.

العوامل التي تفاقم السعال: ان السعال الذي يتفاقم عند القيام بمجهود جسدي، او التعرض لدخان السجائر, او الرطوبة, او التعرض لهواء بارد او روائح حادة، قد يدل على الاصابة بالربو. اما اذا كان السعال يتفاقم اثناء تناول الطعام، فهذا قد يشير الى دخول الطعام او احماض المعدة الى القصبة الهوائية.

خصائص السعال: السعال النباحي (barking cough) يظهر في اعقاب استثارة مسالك التنفس العليا لاسباب مثل عدوى جرثومية, الارجية (allergy), دخول اجسام غريبة, او وجود عيوب خلقيه في مسالك التنفس.

اما اذا كان السعال نحاسي صاخب (جهوري) (brassy cough), فقد يكون اعتياديا.

السعال الجاف (dry cough), يميز العديد من الامراض مثل الارجية (allergy).

سعال مصحوبا ببلغم, يميز امراض مثل الربو او الامراض التي تسبب اضرارا لجدران الشعب الهوائية (توسع جدران الشعب الهوائية - Bronchiectasis) مثل التليف الكيسي (Cystic fibrosis).

مميزات البلغم: يجب الاشارة الى ان الاطفال دون سن الخامسة يجدون صعوبة في اخراج البلغم.

البلغم الشفاف كالماء او الاصفر الباهت يشير الى الاصابة بالربو. اما اذا كان البلغم اصفرا/ اخضرا،

فيعتبر بلغما قيحيا ويدل على الاصابة بعدوى.

البلغم الممزوج بخطوط دم قد يدل على الاصابة بالسل (Tuberculosis) او بامراض تؤدي الى توسع جدران الشعب الهوائية او وجود جسم غريب.

أسباب وعوامل خطر السعال المتكرر
للسعال اسباب عديدة. نستعرض فيما يلي اكثر عشرة اسباب السعال المتكرر عند الاطفال شيوعا:

العامل المواصفات الاستيضاح العلاج

عداوى فيرويسية (viral disease): تصيب الاطفال، عادة، خلال العامين الاولين من حياتهم، بين 10-12 مرة سنويا, مصحوبة بسيلان الانف, السعال مع\او بدون حمى, يختفي بشكل تلقائي لا حاجة للاستيضاح لا يوجد علاج.

السعال الديكي (الشاهوق) (Whooping cough ,Pertussis): يظهر هذا النوع من السعال على شكل نوبات, يرافقه احمرار في الوجه والتقيؤ, قد يستمر من شهرين الى ستة شهور.

بالامكان تشخيص المرض من خلال فحص الدم او بفحص عينة من المخاط تؤخذ من البلعوم الخلفي.

العلاج في الاسبوعين الاولين لظهور السعال يتم علاج المريض بواسطة المضادات الحيوية (كالازيثرومسين - Azithromycin, اريثروميسين - Erythromycin)

تسييل انفي خلفي (postnasal drip): عادة (ولكن ليس دائما) هنالك سيلان من الانف, تخف حدته عند استخدام ادوية مضادة لمخاط الانف. يظهر السعال عند الاستلقاء. لا حاجة للاستيضاح/ العلاج

بالامكان اجراء اختبارات الارجية, التفكير في تخفيف حدة تسييل الانف, الحد من التعرض للعوامل المثيرة للارجية (المستارجة),استخدام الادوية المضادة للهيستامين (Antihistamine)

الربو (Asthma): يشكل الربو سببا شائعا للسعال الليلي عند الاطفال. عادة ما يظهر في ساعات الليل المتاخرة او قبيل الصباح.

يظهر السعال عند التعرض لعدوى فيروسية, بذل جهد بدني, التعرض لدخان السجائر, مستارجات او هواء بارد. احيانا, (ولكن ليس بالضرورة), يكون مصحوبا بضيق في التنفس وبصدور صفير. التاريخ المرضي لامراض ارجية اخرى لدى المريض او احد افراد عائلته.

الاستيضاح: ينبغي اجراء اختبار لوظائف الرئة للاطفال ابتداءا من سن الخامسة او السادسة. اذا كانت نتائج الفحوص سليمة فمن الجدير التوجه لاجراء اختبارات تحد التنفس (Bronchoprovocation challenge test) . هنالك بعض المختبرات التي تقوم باجراء اختبارات وظائف الرئة وتحد التنفس للاطفال دون سن السادسه بواسطة الانصات, او اختبارات وظائف الرئة ملائمة لجيل الطفل.

العلاج: مناشق (inhalers):

1. مناشق تحوي مواد موسعة للشعب الهوائية (فنتولين - Ventolin وبريكلين - Bricalin)

2. مناشق تحوي ادوية مضادة للالتهاب (مناشق سيترويدات ومحصرات اللويكوترين - leukotriene (سينجولير) - Singulair Inhaled Steroids)

التهاب الجيوب (sinusitis): عادة يظهر فوق سن الخامسة, مصحوب بسعال وسيلان في الانف، يشتدان في ساعات الليل الاولى. (الصداع او حساسية الجيوب الانفيه لدى الاطفال في هذه السن، ليست من الاعراض المميزة للمرض) احيانا قد تسبب هذه الحالة الضرر لحاسة الشم.

لتشخيص التهاب الجيوب, من الممكن القيام بتصوير او التصوير المقطعي (CT) للجيوب الانفية. اذا كانت التهابات الجيوب الانفية متكررة ينبغي اجراء استيضاح.

تستخدم المضادات الحيوية للعلاج بالاضافة الى ادوية مزيلة للاحتقان في الانف.

فرط الحموضه في المريء: قد يكون السعال مصحوبا احيانا ببصاق، عدم الراحة والتقيؤ. يتفاقم السعال عند النوم. محاولة علاجية; مراقبة حمضية المريء; تصوير المريء, التصوير عند ابتلاع الباريوم او بواسطة تنظير المريء (endoscopy) (ادخال الياف بصرية للمريء).

العلاج يتم بواسطة ادخال تغييرات على الحمية الغذائية مثل Enfamil AR, مراقبة فرط الحمضية او منع انتاج الحمضية (زانتك - Zantac, لوسك - Losec), ادوية تساعد في انقباض المريء.

السعال الارتجالي (النفسي): من مواصفات هذا النوع من السعال انه يختفي اثناء النوم ويتفاقم في الظروف الضاغطه, يكون السعال جهوري واحيانا نحاسي.

التشخيص اقصاء اسباب اخرى.

عادة لا تكون هنالك حاجة لتلقي العلاج, باستثناء الحالات القصوى ، عندها من المستحسن التوجه لطلب الاستشارة النفسية او للعلاج بالحوار.

استنشاق جسم غريب: غالبا لدى الاطفال من سن 6 شهور وحتى ست سنوات.

احيانا يكون السبب واضحا كالاختناق عند تناول المكسرات (الممنوعة للاطفال في هذه المرحلة العمرية), او اللعب بغرض صغير قد يسبب التهابا متكررا في الرئتين وفي نفس المكان.

في معظم الحالات لا يمكن التشخيص بواسطة تصوير الصدر. بالامكان التشخيص بواسطة تنظير القصبة الهوائية (Bronchoscopy) (النظر الى القصبة الهوائية باستخدام الياف بصرية).

العلاج : اخراج الجسم الغريب.

العيوب الخلقيه في مجرى التنفس: عيوب مولودة.

يبدا السعال منذ الرضاعة, واحيانا يكون السعال نباحي.

للتشخيص, من الممكن اجراء تصوير للصدر, تخطيط صدى القلب, بلع الباريوم, اجراء تصوير مقطعي CT, تنظير القصبة الهوائية

العلاج يتعلق بنوع التشوه.

امرض التهابية مزمنة: يترافق السعال في هذه الحالة بخروج بلغم, في بعض الاحيان قد يكون البلغم اخضر اللون وفقا للامراض

جسم غريب في الاذن

سعال جاف

النظر في الاذن



اقرأ المزيد في موقع ويب طب : السعال المتكرر - اسباب , اعراض و علاج مرض السعال المتكرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://libyana.7olm.org
 
مرض السعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلم ليبيا :: منتدى العام :: قسم صحة عامة-
انتقل الى: